هو وهي

أخصائي تعديل سلوك : النوم الهادىء للأطفال يساعدهم على النمو البدني والنفسي

يوم لايت




أكدت الدكتورة هند عبدالغفار أخصائي تعديل سلوك وترببة ايجابية أن النوم امر  مهم لصحة اطفالنا خاصة انه يساعد فى اكتمال نموهم البدنى والعقلى والنفسى  وايضا بالإضافة الى ان النوم الهادىء يحمى الطفل من بعض الاضطرابات النفسية والسلوكية.




ووجهت هند الأمهات الى ضرورة معرفة أنه  لكى  يصل الأطفال الى  نوم هادىء وعميق يحتاج روتين او خطوات تساعدهم   على  النوم الهادىء أولها .. ضرورة وضع  جدول مواعيد يومى يكون مليء بالأنشطة التى يمارسها الطفل على مدار اليوم و الالتزام بميعاد محدد وثابت لنوم طفلك كل يوم مع محاولة  تثبيت موعد النوم  وعدم تغييره  قدر الاستطاعة محذرة الامهات بالابتعاد التام  عن العقاب البدنى أو الضرب أو التوبيخ على مدار اليوم وخصوصا فى وقت قبل النوم .




ثانيا الحرص على  ان تكون غرف نوم الاطفال  قدر الامكان مظلمة او بها اضواء خافتة زرقاء لكى يتم افراز الهرمونات اثناء النوم بشكل طبيعى وينمو طفلك بأمان مشيرة إلى أنه يجب تجنب تناول المشروبات والمأكولات قبل النوم مباشرة  ويمكن جعلها قبل موعد النوم بوقت كافى حتى لا يتعرض الأطفال  لكثرة الاستيقاظ أثناء النوم أو التبول اللاإرادي موضحة أن الغذاء المتوازن على مدار اليوم للأطفال يجعلهم  يشعرون بالراحة والهدوء أثناء النوم .


كما حذرت عبدالغفار الامهات  من إعطاء الأطفال  للمشروبات الغازية التى تحتوى على الكافيين .


ثالثا وجهت أخصائي تعديل سلوك وتربية إيجابية الامهات إلى الاعتماد على قراءة القصص الحواديت للأطفال بشكل يومي  قبل النوم و الحرص  على تشجيع الأطفال  على النوم بأحدى المهام الممتعة فى اليوم التالى والالتزام  بالوعود مع الأطفال.




  فيما اختتمت هند نصائحها للأمهات  بالتأكيد على ان غرفة النوم تعد  للنوم فقط  وليست لاى نشاط آخر طوال النهار لان ده بيعزز نوم الاطفال  بشكل هادىء وعميق  ناصحة الامهات قائلة : احضنى طفلك واختمى يومه بابتسامة جميلة مهما مر بيكم من مشاحنات خلال اليوم.










حفل محمد منير